في تمام الساعة السادسة والنصف من صباح الرابع من نيسان 2017؛ قامت طائرات حربيّة تابعة للنظام السوريّ بالإغارة على مدينة خان شيخون (جنوب محافظة إدلب) وقصفها، وتبيّن أن القصف احتوى على مواد سامّة محرّمة دوليّاً، الأمر الذي أدّى إلى وقوع 100 ضحيّة من المدنيّين، وإصابة  ما يُقارب 300 آخرين غالبيّتهم من الأطفال من جرّاء استنشاق الغاز السامّ الذي تمّ إلقاؤه بحسب إفادة الكادر الطبّي والمنظّمات الحقوقيّة العاملة على توثيق الحالات.

تدين المنصّة المدنيّة السوريّة هذه المجزرة البشعة بحقّ المدنيّين، وتعدّها جريمة حرب مكتملة الأركان، وتعتبر النظام السوريّ المسؤول الأوّل عنها، كما تعتبر هذه الجريمة مخالفة صريحة وواضحة للقرار (2118) للعام 2013 البند الخامس الذي “يــشدّد علـى ألّا يقــوم أيّ طـرف في ســورية باسـتخدام الأســلحة الكيميائيّــة أو استحداثها أو إنتاجها أو حيازتها أو تخزينها أو الاحتفاظ بها أو نقلها”، وأيضاً القرار (2209) للعام 2015. كما تحمّل النظام السوريّ المسؤوليّة الأولى عن هذه الجريمة المروعة.

وتعتبر المنصّة المدنيّة السوريّة هذه الجريمة تحدّ وقح للمجتمع الدوليّ، وللضمير الإنسانيّ، وتطالب مجلس الأمن بعقد جلسة عاجلة، والالتزام بقراراته السابقة حول استخدام الكيماوي في سورية، وعدم إخضاع هذه الجريمة البشعة للمساومات السياسية بين الدول. وتوصي بــ :

  • إنشاء لجنة تحقيق خاصّة بحادثة قصف خان شيخون، وإصدار تقرير عاجل يوضّح تفاصيل الجريمة.
  • عدم الإفلات من العقاب يقتضي من المجتمع الدولي إحالة المتورّطين إلى محكمة الجنايات الدوليّة.

– اتّخاذ تدابير عاجلة من شأنها حماية المدنيّين، والحدّ من استهدافهم من قِبل سلاح الطيران، والمدفعيّة.

– الضغط على النظام السوريّ وحلفائه لعزل المراكز والنقاط الطبّية من الاستهداف الجوّي والمدفعيّ.

– إمداد المراكز والنقاط الطبّية بالتجهيزات اللازمة والمناسبة للتعامل مع استهدافات الغازات السامّة .

إنّنا نؤكّد على ضرورة الدفع الجدّيّ والسريع لحلّ سياسيّ شامل يضمن انتقال سياسيّ للسلطة، ينهي معاناة السوريّين ويحقّق طموحاتهم.

 

المنصة المدنية السورية

           5/4/2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *