المنصة المدنية السورية

ورقة مبادئ

الحل السياسي هو الحل الأمثل في سوريا، وأخذ المقاربات على المستوى المحلي بعين الاعتبار وهو ما يجعل أي مقترحات للحل السياسي هي واقعية وأقرب إلى الدقة. لذلك تعد المشاركة الفعالة للمجتمع المدني والنساء في الحل السياسي ضرورية وأساسية.

بناء على هذه الفرضيات الثلاثة تم العمل على تشكيل المنصة المدنية السورية. المنصة المدنية السورية تتضمن حتى اللحظة منصات محلية في 11 محافظة وكذلك 3 منصات في بلدان اللجوء المجاورة لسوريا. واعتمدت المنصات المحلية مبدأي التضمين والتشاور كأساس للمشاركة المجتمعية الفاعلة في صنع الحل السياسي في سورية.

رؤية المنصة المدنية السورية للحل السياسي:

المنصة المدنية السورية تثمن الجهود الدولية الداعمة لاستمرار الحل السياسي في سوريا على أساس جنيف 1 والقرارات الصادرة عن مجلس الأمن، وتعتبر المنصة البندين١٢،١٣ من القرار ٢٢٥٤ مدخل اساسي لإجراءات بناء الثقة لبدء المفاوضات.

المنصة المدنية السورية تعمل على نجاح الانتقال السياسي السلمي لتحقيق طموحات الشعب السوري بالعدالة والحرية والكرامة وإحلال السلام المستدام في سورية.

المنصة المدنية السورية تشعر بالإحباط من عدم قدرة المجتمع الدولي على تنفيذ القرارات الدولية وترى ضرورة دعم أي جهود تهدف إلى وقف القصف ووقف إطلاق النار وحماية المدنيين وإطلاق سراح المعتقلين وبيان مصير المفقودين.

المنصة المدنية السورية ترى أن المفاوضات يجب أن تكون بين وفدين متفاوضين فقط على أن تكون الهيئة العليا للمفاوضات مستقلة باختيار الوفد الممثل للمعارضة طالما أنها ملتزمة بضرورة الحل السياسي وفق جنيف 1 وتطبيق البنود المتعلقة بوقف إطلاق النار في القرار 2254.

المنصة المدنية السورية تحث الهيئة العليا للمفاوضات على التضمين والتشاور بشكل مستمر مع المجتمع المدني ومع الأطراف العسكرية ومع كل الأطراف السياسية وكل مكونات الشعب السوري.

المنصة المدنية السورية تدعو إلى العمل على فصل المسار الإنساني عن المسار السياسي.

المنصة المدنية السورية تدعو إلى العمل على المسار الإنساني من خلال فك الحصار وإيصال المساعدات الإنسانية والافراج عن المعتقلين والمخطوفين وبيان مصير المفقودين ووقف أطلاق النار وبما فيها وقف القصف فورا وتنفيذ البنود الإنسانية بشكل فوري.

المبادئ الحاكمة لمنهج عمل المنصة المدنية السورية:التضمين -التشاور-المشاركة -الشفافية -التنوع -الاستقلالية

الاستقلالية: تأكيدا على أنه من الصعب لأي جهة أن تكون حيادية في مأساة بهذا الحجم في سوريا المنصة المدنية السورية لا تعتبر نفسها حيادية تجاه الممارسات الاستبدادية من السلطة وباقي القوى وإنما مستقلة. وإن استقلالية المنصة تعني:

اعتبار الحرية والكرامة والعدالة والمساواة قيم عليا تحكم عمل المنصة.

الالتزام بالمصلحة العامة للمجتمع السوري والوقوف على مسافة واحدة من كل مكونات المجتمع السوري.

اعتماد مبدأ المساءلة وجبر الضرر.

الاستقلالية باتخاذ القرارات بعيدا عن التوجهات السياسية بما يخدم مصالح الشعب السوري.

دور المجتمع المدني في دعم حل سياسي مستدام:  دور كبير في التشاور على المستوى المحلي بالمواضيع المختلفة المطروحة على أجندة المفاوضات.

دور كبير في تقديم توصيات ومقترحات بالمواضيع المطروحة من خلال المشاورات على المستوى المحلي.

دور رقابي واستشاري على عملية الانتقال السياسي بأكملها.

من موقع كلنا شركاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *